Institut Supérieur
d'Informatique et de
Multimédia de Gabès

اليوم الدراسي الثالث حول المسؤولية المجتمعية لمؤسسات التعليم العالي
Date de création: 15 Nov 2019
 

ينظم مكتب التنمية المستدامة بالمعهد العالي للاعلامية والميلتيميديا بقابس بالتعاون مع فرع قابس لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (كوناكت) خلال يوم الخميس 28 نوفمبر 2019 النسخة الثالثة للايام الدراسية حول المسؤولية المجتمعية لمؤسسات التعليم العالي وقد تم الاختيار هذه السنة على موضوع "أثر تطبيق المسؤولية المجتمعية على أداء الموارد البشرية".
تقديم اليوم الدراسي
شهدت الادارة التونسية، خلال السنوات القليلة الماضية، ولا تزال عدد من المتغيرات التي طالت مختلف جوانب الحياة الادارية ومست كل الاطراف المرتبطة والمتعاملة مع المرفق العمومي، كأبرز الأدوات التنفيذية للدولة، متغيرات أثرت على هيكل القيم ونسق العلاقات المجتمعية التي تربط جمهور المتعاملين والمتفاعلين مع الادارة.
في خضم هذه المتغيرات تزايد الاهتمام بالجودة الشاملة والمسؤولية المجتمعية من خلال الاخذ بعين الاعتبار والاحاطة بكل أصحاب المصالح أو ما يعرف بالاطراف المستفيدة من وجود المرفق العمومي في علاقة تأثر وتأثير مباشرة وغير مباشرة.
وبإعتبار أن المسؤولية المجتمعية نشاط يرتبط ببعدين أحدهما خارجي متمثل في خدمة المجتمع والأخر داخلي يتمثل في اسهام الادارة في تطوير الموظفين وتحسين حياتهم "الادارية" اعتبارا للدور المباشر الذي يلعبه العنصر البشري في ترجمة السياسات والمبادرات الى أنشطة على أرض الواقع في تلاحم مباشر مع المواطن والمجتمع ... هذا ما يوجب تحسين ظروف العمل وخلق مناخ من التعاون والترابط والاستقرار الاجتماعي وبالتالي تحسين جودة مخرجات الوحدات الادارية.
وحيث أن المورد البشري من احدى الموارد التي تشكل أهمية فريدة وركيزة أساسية في زيادة فاعلية الوحدات الادارية، ركزت العديد من البحوث والدراسات على توجيه جهود المنظمة نحو المورد البشري نظرا لما يملكه من قدرات ومهارات وما يتمتع به من دوافع للعمل ودوره في تحقيق التميز التنظيمي باعتباره المصدر الرئيسي القادر على استيعاب المفاهيم والأفكار والسياسات الجديدة التي تساعد في استغلال الفرص ومواجهة التحديات.
كما وأشارت العديد من الدراسات لأثر التزام المنظمات والوفاء بعهودها الاجتماعية تجاه الموارد البشرية على فاعلية المنظمة بشكل عام وان هذا الاثر يتباين وفق متغيرات عديدة منها الذاتية المرتبطة بقدرات ومهارات ومؤهلات الموظفين وأخرى تنظيمية ترتبط مباشرة بالعمل وما يسود المناخ الاجتماعي بالادارة وآليات الاشراف (القيادة) ومتطلبات العمل وظروفه المادية والمعنوية.
كل هذه المتغيرات تستوجب الاحاطة من المسؤولين والقادة الاداريين، بمختلف رتبهم في الهرم الاداري، وتأطيرا مباشرا من مختصين ... أوجدت دورا جديد ومفاهيم عصرية لوظيفة التصرف في الموارد البشرية تأخذ بعين الاعتبار مفردات ومبادئ المسؤولية المجتمعية في التعامل الرشيد مع العنصر البشري كامل مساره الوظيفي.
لأجل هذه الغايات أتت مبادرتنا بتنظيم يوم دراسي حول "أثر تطبيق المسؤولية المجتمعية على أداء الموارد البشرية" كموضوع للنسخة الثالثة للايام الدراسية حول المسؤولية المجتمعية لمؤسسات التعليم العالي والتي تنظم ضمن انشطة مكتب التنمية المستدامة بالمعهد العالي للإعلامية والملتيميديا بقابس تنفيذا لمقتضيات سياسة الجودة المعلنة من طرف ادارة المعهد خاصة منها المتعلقة بالجودة الشاملة والتنمية المستدامة.
ختاما نتمنى لهذه المبادرة ان تلقى كل الدعم والتثمين والمساعدة من قبل كل الأطراف تعزيزا للمسؤولية المجتمعية والحوكمة لمنظومة التعليم العالي وإسهاما في إشعاع الجامعة التونسية.
منسق اليــوم الدراســي
اليـــاس التريكـــي

ilyes.triki@isimg.tn

الصفحة الرسمية لليوم الدراسي:  @RSEGRHISIMG2019
البريد الالكتروني لليوم الدراسي:
rs.ees @isimg.tn




ISIMG - اليوم الدراسي الثالث حول المسؤولية المجتمعية لمؤسسات التعليم العالي